قصص مخفية .. هكذا رضخ شومان لـ باسم عوض الله ..!

Posted on December 20, 2011

0


باسم البهلوان

باسم البهلوان

نقلاً عن وكالة رم الاخبارية

رم -خاص

فتحت قصة بيع رئيس الديوان الملكي السابق الدكتور باسم عوض الله منزله الى رجل الاعمال محمود ملحس بـ 12 مليون دولار ملف شركة العربي كابيتال المحدودة (انجاز سابقا) التي يمتلكها البنك العربي وخسائرها التي بلغت 8 مليون دولار عام 2009 حسب التقرير السنوي للبنك كما تظهر صفحة رقم 230. 

 وهناك تنسيقا يجري بين مساهمين البنك العربي للسؤال عن علاقة الدكتور عوض الله بهذه الشركة وحقيقة الضغوطات التي مارسها على رئيس مجلس ادارة البنك العربي عبد الحميد شومان لشرائها رغم انها “غير عاملة”. 

 ولعل من الاسئلة التي ستواجهها ادارة البنك في اقرب اجتماع للهيئة العامة لماذا رضخ شومان لضغوطات عوض الله ووافق على شراء الحصة الاكبر من اسهم هذه الشركة في دبي ومن ثم امتلاكها كاملة فيما بعد.

 ووفق التقرير السنوي للبنك العربي فقد ورد ان كلفة امتلاك 18ر80 بالمائة من حصة الشركة من قبل البنك العربي بلغت 44 مليون دولار اي (3ر31 مليون دينار اردني).

ولما ورد في التقرير ان خسائر الشركة بلغت نحو 8 مليون دولار عام 2009 فان بحث بعض المساهمين عن الشركة والسوق الذي تعمل فيه وجدوا انها غير عاملة وهو الامر الذي دفعهم الى مزيد من البحث ليصلوا الى معلومات تفيد بان شراء هذه الشركة لم يكن اكثر من استجابة للضغوط مارسها عوض الله حينما كان رئيسا للديوان الملكي.

 ووفق التقرير السنوي فان حصة البنك العربي الدفترية من صافي حقوق المساهمين لشركة العربي كابيتال بلغت نحو 22 مليون دولار وهو الامر الذي يثير التساؤل عن سبب شراء هذه الشركة غير العاملة وفي اي اتجاه انفق راسمالها.

هذا السؤال موجه الى رئيس مكافحة الفساد من هو المسؤول عن ضياع هذه المبالغ على مساهمي البنك القضية واضحة وصريحة والتقارير السنوية المنشورة على الموقع الالكتروني للبنك العربي وهيئة الاوراق المالية يثبت ذلك.